-آل عبا چه كساني هستند؟
(0)
-مقصود از آل محمّد((صلي الله عليه وآله)) چه كساني هستند؟
آيا حضرت علي((عليه السلام)) هم جزء آل محمّد است؟
آيا مقصود از آل محمّد((صلي الله عليه وآله)) فقط ائمه معصومين((عليهم السلام)) هستند؟
(0)
-با توجه به اينكه نزديك ضريح مطهر شلوغ است .و از طرفي فشار جمعيت هم زياد مي باشد .حال آيا مي شود حا جتها يمان را از راه دور بطلبيم؟لطفا در خصوص نحوه زيارت واقعي توضيح دهيد.؟(0)
-چرا امام حسين ( ع ) با اينكه مي دانست مردم كوفه پيمان مي شكنند به آن سرزمين رفت ؟(0)
-چرا امام حسين (ع) بااينكه اگر اراده آب مي كردند برايشان مهيا مي شد ولي بچه ها همگي تشنه بودند وبه شهادت رسيدند؟(0)
-گر امام حسين (ع) مي خواست تمام لشكر دشمن را درهم مي كوبيدند ولي چرا اين اقدام را نكردند؟(0)
-آيا دليل زنده بودن قيام وحركت اباعبدالله (ع) برگزيده شدن ايشان از طرف خداوند است يا صرفاً ايشان در مكتب شيعه داراي قرب است؟(0)
-اگر از معجزات يا زنده بودن قيام ايشان در ساير اديان سندي هست بيان فرماييد؟(0)
-اساساً چه نوع بدعتهايي در دين ايجاد شده بود كه باعث شد امام حسين (ع) حتي جان شريف خود را فدا نمايد وخانواده اش به اسارت بورد ؟ لطفاً توضيح دهيد.(0)
-درسيكه قضيه عاشورا به ما مي آموزد چسيت ؟(0)
-آل عبا چه كساني هستند؟
(0)
-مقصود از آل محمّد((صلي الله عليه وآله)) چه كساني هستند؟
آيا حضرت علي((عليه السلام)) هم جزء آل محمّد است؟
آيا مقصود از آل محمّد((صلي الله عليه وآله)) فقط ائمه معصومين((عليهم السلام)) هستند؟
(0)
-با توجه به اينكه نزديك ضريح مطهر شلوغ است .و از طرفي فشار جمعيت هم زياد مي باشد .حال آيا مي شود حا جتها يمان را از راه دور بطلبيم؟لطفا در خصوص نحوه زيارت واقعي توضيح دهيد.؟(0)
-چرا امام حسين ( ع ) با اينكه مي دانست مردم كوفه پيمان مي شكنند به آن سرزمين رفت ؟(0)
-چرا امام حسين (ع) بااينكه اگر اراده آب مي كردند برايشان مهيا مي شد ولي بچه ها همگي تشنه بودند وبه شهادت رسيدند؟(0)
-گر امام حسين (ع) مي خواست تمام لشكر دشمن را درهم مي كوبيدند ولي چرا اين اقدام را نكردند؟(0)
-آيا دليل زنده بودن قيام وحركت اباعبدالله (ع) برگزيده شدن ايشان از طرف خداوند است يا صرفاً ايشان در مكتب شيعه داراي قرب است؟(0)
-اگر از معجزات يا زنده بودن قيام ايشان در ساير اديان سندي هست بيان فرماييد؟(0)
-اساساً چه نوع بدعتهايي در دين ايجاد شده بود كه باعث شد امام حسين (ع) حتي جان شريف خود را فدا نمايد وخانواده اش به اسارت بورد ؟ لطفاً توضيح دهيد.(0)
-درسيكه قضيه عاشورا به ما مي آموزد چسيت ؟(0)

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.

  کد مطلب:39423 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:21

لقد سألني صديق لي وهو سني لماذا تقولون أن أئمة أهل البيت عليهم السلام معصومون وأنا لم أستطع أن أعطه الإجابة الوافية أرجو منكم أن تتكرموا لي في الإجابة عن هذا السؤال .
جواب سماحة الشيخ محمد السند :

بسم الله الرحمن الرحيم
انما أعتقدنا بعصمة ائمة اهل البيت عليهم السلام لدلالة الآيات القرانية والاحاديث النبوية علي ذلك فنموذج منها نذكر بعضاً منها والبقية تطلب من الكتب الكلامية :
1 ـ منها قوله تعالي ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) سورة الاحزاب ومفاد الآية هو أن إرادة الباري تعالي تعلقت بإبعاد الرجس عنهم وتطهيرهم ، وليست هذه الارادة تشريعية أي بمعني الارادة التي في الاوامر الشرعية والاحكام التشريعية بل هي نظير قوله تعالي في عصمة النبي يوسف (ع) ( كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين ) سورة يوسف فان متعلق الارادة في كل من الآيتين هو إبعاد الرجس عنهم لا إبعادهم عن الرجس ، اي أن التصرف في الرجس وعدم السماح له بالاقتراب منهم ، مما يدلل علي طهارة ذواتهم وقال تعالي في سورة الواقعة ( فلا اقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم انه لقران كريم في كتاب مكنون لا يمسه الا المطهرون تنزيل من رب العالمين افبهذا الحديث انتم مدهنون ) فأخبر بوجود المطهّرون في هذه الأمة أمة القرآن الكريم وانهم الذي ينالون بعلمهم وادراكهم حقيقة القرآن المكنونة في الغيب ولا يقتصرون في علمهم علي التنزيل الذي بين الدفتين ، فهذه الطهارة في ذواتهم هي التي أهّلتهم لدرك غيب القرآن ، ومن البيّن أن هذه الطهارة هي طهارة من جميع الذنوب العملية ومن الذنوب القلبية كالشك والريب ، وهذه هي المناسبة لهذا الفضل العظيم من الله تعالي ، وهذه هي العصمة . ومن ثم لم يتأهل الي هذا الفضل الابرار وأهل التقوي ، لعدم تكاملهم الي درجة الطهارة بمرتبة العصمة .
2 ـ وهذه الآية من سورة الواقعة هي بمفردها دليل شان علي عصمتهم في العلم .
3 ـ ومنها ما في سورة الحمد وفاتحة الكتاب حيث اشتملت في نصفها الاول علي بيان التوحيد والصفات والمعاد والنبوة التشريعية بحصر العبادة به والاستعانة به ، ثم في النصف الثاني من السورة تؤكد علي لزوم الاهتداء والاقتداء بصراط مستقيم لثلة من هذه الأمة موصوفين بثلاث صفات الاولي انهم منعم عليهم بنعمة خاصة إلهية وتخصيص النعمة بهم يفيد اصطفائهم كما في لسان بقية الآيات والسور الواردة في الانعام علي المصطفين من عباده ، الثاني انهم غير مغضوب عليهم قط اي معصومون في الجانب العملي وإلا لما أستحقوا أن يهتدي بهم ويقتدي بهم ولا الضالين فلا يضلّوا أبدا قط اي لهم العصمة من الله تعالي لدنية في العلم فلا تنتابهم الضلالة في مورد وإلا لما استحقوا أن يدعوا كل المسلمين يوميا عشر مرات في كل زمن الي يوم القيامة أن يقتدوا ويهتدوا بصراطهم المستقيم . فسورة الحمد الفاتحة تؤكد علي وجود ثلة في هذه الامة معصومة في العمل والعلم قد أنعم الله عليها بالاصطفاء والاجتباء ، وقد اشارت آية التطهير إلي تخصيص أهل البيت بذلك .
4 ـ ومنها آية المودة ( قل لا اسئلكم عليه أجرا الا المودة في القربي ) فإن افتراض مودتهم بهذه الدرجة من الفريضة بحيث تجعل أجرا علي جهد تبليغ التوحيد والمعاد ومعرفة النبوة ، لا يتناسب مع كون هؤلاء المودودين وهم علي وفاطمة وابناهما الحسن والحسين كما ورد عنه ( صلي الله عليه وآله ) في روايات الفريقين لا آل جعفر ولا آل عقيل ولا آل العباس وغيرهم من القربي لا تتناسب هذه الاهمية من الفريضة الكبري مع كون المودودين غير معصومين يصحّ أن يضلّوا أو أن يزيغوا في العمل .
5 ـ ومنها آية الفيء في سورة الحشر ( ما افاء الله علي رسوله من أهل القري فلله وللرسول ولذي القربي واليتامي والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الاغنياء منكم ) فإن الفيء كما هو مقرر في الفقه هو غالب الاموال العامة والمنابع المالية في دولة وبلاد المسلمين وقد خصصت ولايته بالله وبالرسول ولذي القربي فتكررت اللام في الله والرسول وذي القربي دون الثلاثة الاواخر للدلالة في اللام علي الاختصاص والولاية ، وعللّ جعل هذه الولاية كي لا تكون الأموال العامة متداولة في لعبة واستئثار الاغنياء علي حساب الفقراء ، أي ولاية الله ورسوله وذي القربي علي الاموال العامة هي الكفيلة بإقامة وتحقق العدالة المالية ، وهذا التعليل لا يتم الا اذا كان ذووا القربي معصومون في العلم والعمل ، كما قال يوسف (ع) لعزيز مصر ( اجعلني علي خزائن الارض اني حفيظ عليم ) فإن التدبير العادل في الاموال العامة لا يتم إلا بالعلم النافذ بالبرامج والقوانين والاحكام الشرعية الكفيلة بنظام مالي اقتصادي عادل لا يخطأ في إصابة العدل لكافة أفراد الأمة في كافة الازمنة والاحوال المختلفة ومن البين أن التوفر مثل هذا لا بد أن يكون بتوسط تسديد إلهي متصل اي يكون العلم لدنياً من قبله تعالي ، وهو العصمة في العلم ، كما أن ذلك لا يتم إلا بالاستقامة في العمل والأمانة البالغة حدّ العصمة في العمل إذ لولا ذلك لتنازعت الوالي نزعات مختلفة من الهوي أو العصبية أو غيرها من النزوات . وهذه الآية من سورة الحشر تنبأ عن ملحمة مستقبلية وهي من الملاحم القرآنية الخالدة وهي أن العدالة المالية لن تقام في الأمة الإسلامية الا بتولي ذوي القربي وهم علي وولده زمام الأمور وهذا ما قد حصل فإن التفرقة في عطاء بيت المال وتوزيع مراكز القدرة قد ساد في العهود التي سبقت خلافة علي (ع) وكذلك في ظل عهد بين امية وبني العباس وإلي يومنا هذا .
ونكتفي بهذا القدر من الآيات ولنذكر واحد من الاحاديث النبوية المتواترة في أهل البيت الدالة علي عصمتهم مما يتفطن به الي دلالة البقية منها : حديث الثقلين « اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي » كما في عدة من الصحاح عدا البخاري .
فإن مقتضي العدلية وكون أهل البيت أعدال الكتاب هو اتصافهم بأوصاف الكتاب وإلا لما كان للمعية وانهما لن يفترقا حتي يردا عليّ الحوض ، معني محصل ، وأحد أهم أوصاف الكتاب هو الحجية الناشئة من لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه ، اي عصمته العلمية ، فكذلك هم عليهم السلام ولا بد ان يكونوا كذلك في العمل والا لحصل الافتراق ، كما انه مقتضي عموم التمسك بهم (ع) هو العصمة في العلم والعمل والا لما صح التمسك بهم علي نحو العموم .

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.